top of page
بحث

توقيع مذكرة تعاون لتقديم الدعم القانوني الوقائي للإعلاميين والصحفيين والملاكات الساندة لهم


بغداد/ نما

4/9/2022

 

وقعت مؤسسة نما للتدريب الإعلامي(NAMA). مذكرة تعاون مع منظمة "مركز دار السلام للتدريب والتطوير"،لتقديم الدعم القانوني بكافة جوانبة الوقائية، وتقديم الاستشارات ورفع القضايا الجنائية على أختلافها، بالنيابة امام المحاكم العراقية .


الخبير القانوني ورئيس مركز دار السلام صفاء اللامي بين أن هدف المؤسستين هو ايجاد ثقافة قانونية توعوية لدى الاعلاميين والصحفيين والملاكات الساندة والداعمة لهم من فنيين، ومصورين وغيرهم. اضافة الى المدونيين والناشطين في مجال حرية التعبير وحقوق الانسان والفاعلين على منصات التواصل الاجتماعي . لاننا نجد بأن الخطاب الموجة من الشرائح المذكورة الى المجتمع يجب ان يكون ضمن سياقات قانونية تراعي المفردة وتعي ماتمثلة من خرق قانوني وتاثير سلبي على المتلقي.

واوضح اللامي " يجب ان يتمتع الاعلاميين والصحفيين وصناع الرأي بثقافة ووعي قانوني لممارسة مهنتهم، لان ذلك سيحصنهم من الملاحقة القانونية اضافة الى تقديم رسالة هادفة بناءة للمجتمع وهذا هو الهدف الاساس من عملنا"


بينما ذكرت رئيسة مؤسسة نما للتدريب الإعلامي ( NAMA) امل صقر " أن مؤسسة نما ومنذ تأسيسها في عام 2018 تسعى الى دعم وأسناد العاملين في مجال الصحافة والإعلام على اختلاف مناصبهم، ومسمياتهم الوظيفية والذي يصل الى حد الترافع عنهم مجانا . خاصة لمن يتعرضون لطرد تعسفي من مؤسساتهم، ونجحت مؤسسة نما الى حد كبير في الحصول على احكام قضائية لصالح من ترافعت عنهم . كما انها نجحت في استحصال حقوق العشرات منهم من خلال التفاوض مع مؤسساتهم " .


واوضحت ان التعامل مع هذه القضايا اثبت لنا بان العاملين في الوسط الاعلامي بحاجة ماسة الى توعية قانونية وقائية لمعرفة حقوقهم القانونية، وكيف يتعاملون مع المواقف المختلفة التي يتعرضون لها، سواءً كان طرد تعسفي او محاولة الاستيلاء على مستحقاتهم المالية او تأخير دفعها، ومايترتب على ذلك قانونيا، وكيفية التعامل قانونيا عند التعرض لتهديد حتى وأن كانت الجهة مجهولة، والتعرض للاختطاف او الاعتقال .

واضافت صقر " ليس من المنطق ان ننتظر تعرض الصحفي لخرق قانوني لكي نتحرك في ضوء ذلك، بل يجب ان نمنحة الثقافة القانونية اللازمة من اجل التعامل مسبقا مع كل الحالات التي سبق وذكرتها " يجب على الإعلامي أن يصيغ رسالته الإعلامية ضمن اطر قانونية سليمة، ويجب ان يكون لديه القدرة للدفاع عن حقوقة قانونيا، وتعريفه بوسائل تثبيت هذا الحق في حال قرر تقديم شكوى او رفع دعوى قضائية.

وبينت ان الدعم القانوني الوقائي سيقدم من خلال ورش تدريبية وجلسات نقاشية متعددة ستقيمها المؤسستان معا ، تقدم خلالها المعلومات القانونية الضرورية، واتاحت الفرصة للفئات المستهدفة بالخدمة القانونية لطرح مالديهم من معوقات ومشاكل لمناقشتها واعطاء الحلول القانونية الممكنة لها .

وسبق ان خصصت المؤسستان ارقام للتواصل وتقديم الأستشارات مجاناً للفئات المذكورة. اضافة الى أستمارة خاصة لمن يرغب بالحصول على الخدمات القانونية المقدمة، وتتعهد المؤسستان بالحفاظ التام على المعلومات الواردة اليهما .

٣٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page