top of page
بحث

التمسك بحرية التعبير دون تقييد بقانون ابرز نقاط الحوار مع القاضي رزكار امين

نما / السليمانية  

التقى وفد مؤسسة نما للتدريب الاعلامي (NAMA)، الرئيس السابق لمحكمة استئناف السليمانية القاضي رزكار امين في مدينة السليمانية، وذلك على هامش اعمال الورش التدريبية التي تقدمها المؤسسة لملاكات مجلس النواب العراقي، وتم خلال اللقاء مناقشة الية التعاون ودعم عمل المؤسسة في تعزيز مباديء حرية التعبير في العراق. اضافة الى العمل على تعزيز الثقافة القانونية للإعلاميين والصحفيين والمدونيين والناشطين.

رزكار اشاد بدور مؤسسة نما في هذا الجانب ووجد ان الثقافة القانونية مهمة بصورة عامة لجميع المواطنيين والصحفيين والاعلاميين بصورة خاصة كونهم يعملون على ايصال المعلومات الى المواطنيين ومن المهم ان يكونوا ملمين بالجوانب القانونية ليقدموا تلك المعلومات ضمن أطر قانونية سليمة .

وفيما يتعلق بحرية التعبيروضرورة تعزيزها فيالمجتمع توافق رأي القاضي رزكار مع رؤية رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، بضرورة التمسك بتطبيق المادة (38) من الدستور العراقي، والتي جاءت مطلقة دون الحاجة الى تنظيمها بقانون ودعى الى ضرورة العمل على تعزيز حرية التعبير لما لها من أهمية في تعزيز مبدا الديمقراطية في العراق وهذا مهم لتقدمه .

وسبق لوفد من المؤسسة أن التقى برئيس مجلس القضاء الاعلى وناقش جملة من النقاط القانونية ومن ضمنها قانون حرية التعبير وماتضمنه مواد، أضافة الى ابعاد واهمية التثقيف القانوني بشكل خاص للإعلاميين والصحفيين وابدى دعمه الكامل لتحقيق ذلك .   

وفي هذا الاطار قالت رئيس مؤسسة نما للتدريب الإعلامي(NAMA) امل صقر " تسعى مؤسستنا ومن خلال صندوق الدعم الذي يضم تقديم الدعم القانوني وجزء من أنشطته تقديم ورش مجانية لتعزيز الثقافة القانونية لدى الاعلاميين والصحفيين والمدونيين وكذلك الناشطين والفاعلين على وسائل التواصل الاجتماعي، لكي يقدموا رسائل إعلامية هادفة ضمن اطر قانونية"

واضافت ان مؤسسة نما للتدريب الإعلامي تهدف من خلال ذلك الى التعريف بأهمية الرسالة الإعلامية وأثرها على فئات المجتمع المختلفة . اضافة الى ان المام الصحفي والإعلامي بكل المواد القانونية المرتبطة بعمله بشكل اساسي اضافة الى ضرورة تعريفه بأن يكون القانون مرجع له عند الكتابة حول مجمل القضايا التي يتناولها من شأنه ان يعزز ما يقدمة من نتاج اضافة الى  تجنيبه الملاحقة القضائية في حال ارتكاب مخالفة قانونية نتيجة انعدام او قلة المعرفة القانونية اللازمة.

 

 

٣٩ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page